عشيرة البحيرات المساعيد
البحــــــــــــيرات
مختصر عن عشيرة البحيرات المساعيد
وهم فرع من الضماديه من فروع المساعيد القديمه
وذكرهم الرحاله الجزيري في ( درر الفرائد ) المنظمه في
القرن العاشر الهجري وقال منهم تركي بن عيسى بن بحير ومتيريك بن بحير .
وتقطن البحيرات البدع
وهم فرع من الضماديه من فروع المساعيد القديمه
وذكرهم الرحاله الجزيري في ( درر الفرائد ) المنظمه في
القرن العاشر الهجري وقال منهم تركي بن عيسى بن بحير ومتيريك بن بحير .
وتقطن البحيرات البدع
وهناك فرقه قائمه بذاتها تسكن تبوك وبئر بن هرماس والعيينه وما حولها وهم بحيرات الجلس وأمارتهم الشعبه على رقبة البعير من الجهه اليمنى ولهم نخيل وأملاك في البدع وقيال وشيخ البحيرات العام/ عوده بن سليمان البحيري وفخوذهم:-
1 ـ الجرابعة .
2ـ السلاميين .
3ـ السراحين
4ـ الضهيرات
5- النواصره
6 ـ السليمانيين
7ـ العيديين
8ـ الرشيدات
وهناك فرقه تقطن الديار المصريه بالفيوم وشيخهم العام هو سليم بن مسلم البحيري ومن فخوذهم :-
1-الرواشده وتقطن في سيلا بالفيوم.
2-السليمانيين وتقطن في سيلا بالفيوم.
3-العواوده وتقطن في سيلا بالفيوم .
4- السلالمه وتقطن في سيلا بالفيوم .
5- العوامره وتقطن في سيلا بالفيوم .
وهناك أيضاً فرقه من البحيرات نزلت صعيد مصر ومن ضمنهم البحيرات وتقطن البحيرات في قنا وسوهاج وقسم بنجع بهيج وقسم اخر بمساعيد الغربيه ومن أكابرهم محمد بن احمد حسان ويقال بأنهم قدموا من الشرقيه في عهد محمد على باشا ومعهم فرقه من جهينه واستقروا في منطقه تسمى البليته غرب نهر النيل بسوهاج
.......
قيل في الجغام
الشكر والتقدير لشاعرنا الكريم
هانـــــــــــي البريدي
شـــرف وعليــــــاء وعـــــز طـــامي
ورفـيعُ ذكـــــــرٍ نــــــــاء بالأقــــلام
ورفـيعُ ذكـــــــرٍ نــــــــاء بالأقــــلام
ومكارمٌ هيــــــهات يخـــــفتُ نورها
مشـــهورةٌ في الـــــخلق كالأعـــلام
مشـــهورةٌ في الـــــخلق كالأعـــلام
صيتٌ بريحِ الــــــياســمين عبــيـرهُ
يختالُ بينَ مــــــراكـــشٍ والــشـامِ
يختالُ بينَ مــــــراكـــشٍ والــشـامِ
ومــــــآثرٌ لو طــــــالعوا تاريـــــخها
لتعجَّبــــوا لضـــــــــآلة ِالأٰهـــــــرامِ
لتعجَّبــــوا لضـــــــــآلة ِالأٰهـــــــرامِ
رأسٌ رئيسٌ من مـســـــاعيدِ الـعـلا
شتــَّـــانَ بيــــــن الــرأسِ والأقـدام
شتــَّـــانَ بيــــــن الــرأسِ والأقـدام
شـطرُ القبــيلةِ لو يقـــــاس عِدادها
بنــفائلِ الأعمــــــالِ لا الأرقــــــــامِ
بنــفائلِ الأعمــــــالِ لا الأرقــــــــامِ
من خير بطـــــنٍ في دغــيـمَ قُدِّموا
في خِـــــيرةِ الأخــــوالِ والأعـمــام
في خِـــــيرةِ الأخــــوالِ والأعـمــام
فهمُ الأواسط ليــسَ يُجـهَلُ قدرُهم
بمثـــــابةِ الصلـــوات في الإســـلام
بمثـــــابةِ الصلـــوات في الإســـلام
وهمُ الأوائلُ كيفَ تُرفـعُ ركـــــــعـةٌ
لو عُطــِّلت تكـــبـــيــرةُ الإحـــرامِ؟
لو عُطــِّلت تكـــبـــيــرةُ الإحـــرامِ؟
حَتَّامَ يدعـــوهُم لغيـــرِ جُذورِهِـــم
من يســكنــونَ حظائـــر الأوهــام؟
من يســكنــونَ حظائـــر الأوهــام؟
وعلام يعــتلكـــونَ إفــكَهُمُ وأنـــىٰ
يُنــــسَبُ العمــــــلاقُ للأقـــــزام؟!
يُنــــسَبُ العمــــــلاقُ للأقـــــزام؟!
لا يُنجِــب (ُالقــــلَّام) أعنـــابـــا ولا
تتفــــــاخَرُ الأعنـــــــــابُ بالقـــلَّامِ
تتفــــــاخَرُ الأعنـــــــــابُ بالقـــلَّامِ
مَن مُـــكرِمُ الضِّيفــان مِلءَ خيالهم
مَن مُكـــرِمُ الجيـــــرانِ والأرحـــامِ
مَن مُكـــرِمُ الجيـــــرانِ والأرحـــامِ
مَن نُصـرةُ اللهــفان؟ مَن زاد الرفيـ
ـق ، ونُجدةُ الـعاني، ورِيُّ الَّظـامي؟
ـق ، ونُجدةُ الـعاني، ورِيُّ الَّظـامي؟
مَن ذا بِميـــــدان الشجـــاعةِ مِثلهُ؟
مَن ذا يصــولُ كصـــولةِ الجغـــام؟
مَن ذا يصــولُ كصـــولةِ الجغـــام؟
مَن باتَ يَجـغَمُ مِن دمــاءِ خُصومه
جَذِلاً ، فما أشفـــــاهُ ضَربُ الهــــامِ
جَذِلاً ، فما أشفـــــاهُ ضَربُ الهــــامِ
سهــــمٌ رمـــاهُ اللهُ صــوبَ عُصاتِـهِ
فتَبـــــاركَ الجَبــــَّارُ نِـــعمَ الرَّامـــي
فتَبـــــاركَ الجَبــــَّارُ نِـــعمَ الرَّامـــي
ذكـــرٌ تَنَــزَّهَ عـــن جَمــيــعِ مَذَمـــَّةٍ
واحتَـــلَّ نٰـاصِـــيةَ المـقامَ السَّـامي
واحتَـــلَّ نٰـاصِـــيةَ المـقامَ السَّـامي
فاسعَدْ أبـــا سَعــــدٍ فإنَّ صَبــاحَنـا
نقتـــــاتُـــــهُ مـن ثَغـــرِكَ البَسَّــــام
نقتـــــاتُـــــهُ مـن ثَغـــرِكَ البَسَّــــام
وابشِرْ،فحيثُ أدَرتَ وجهَكَ ينجلي
شَــرَفٌ وعَليـــــاءٌ وعـــِٰــزٌّ طٰـــامي
الشاعر هاني البريدي المسعوديشَــرَفٌ وعَليـــــاءٌ وعـــِٰــزٌّ طٰـــامي
قصه مختصره من رحلات اجداد الجغاغمه الي الحجاز
قصه مختصره من سفريات وترحال أجداد الجغاغمه بعد هجرتهم لسيناء من وادي الجغام بالبدع (مدين)
حدثنا بها عمي عيد بن غنام الجغام
وجدي حسن بن مسلم الجغام
تغمدهم الله بواسع رحمته
ــــــــــــــــ
وقبل أن نخوض ِعبق نفحات الماضي..
كانت تتميز حياة سكان الصحراء بالترحال (التنقل) من مكان لآخر بحثا عن الكلأ والماء لهم ولمواشيهم. والجمل (سفينة الصحراء) هو وسيلة النقل لديهم. وكان الترحال جزءٌ لا يتجزأ من حياة البدو. نمط حياتهم بسيط ولا يتغير، قائم على التنقل في طلب الرزق، حيث يمكثون في أماكن وعندما تقل الموارد في مكان سكنَاهم ينتقلون إلى أماكن أخرى.
فالبدو أول من سعوا وطورا علاقتهم بالطبيعة وتكيفوا مع ظروفها وانتزاع رزقهم منها، مثل: مسكنهم (بيت الشعر)، احتياجاته الغذائية وغيرها....
وكانت القبائل دائمة الترحال وربما يقطعون آلاف الكيلومترات في الصحراء دون أي وسيلة لتحديد الاتجاهات سوى الشمس والنجوم.
في صحراء قاحلة، وطقس حار جاف، وندرة المياه والموارد الطبيعية؛ عوامل دفعت البدو إلى الاعتماد على الإمكانيات المتاحة لديهم أياً كانت للبقاء على قيد الحياة.
نعود للقصه
في عام 1357هجري الموافق 1938م
كان سليم بن سعد الجغام وأبناء أخيه حسن وسليمان
وبرفقتهم ابن عمهم عيد بن سليمان بن غنام الجغام..
شدو على الأبل من سيناء ذاهبون إلى البدع(بالحجاز)
عن طريق الساحل لخليج العقبه
وكانوا يذهبون من سيناء للحجاز
ويكرمون نخل لهم بوادي الجغام بالبدع....
وأثناء استعدادهم للسفر سليم وأبن أخيه حسن قامو بحمل الزاد... أما سليمان وعيد بن غنام
كان معهم الماء فقط ثم اتفقوا على مكان ميعاد يتقابلون فيه أثناء سفرهم واذا لم يلتقوا بعض
أتفقو على مكان آخر وهو الأساس بمعنى أن لم يجدوا بعض في المكان الأول فالمكان الأخير هو بمثابة ميعاد للذي يسبق ينتظر الآخر حتى ولو يقيموا أيام إلى أن يأتي رفاقهم،
واتي عيد وسليمان المكان الاول للميعاد ولم يجدوا ولا أثر لهم، حتي أخذوا يعتلون مشارف الجبال كي يروا مد البصر دون ححب الاوديه والجبال ولاكن دون جدوي وواصلو السير حتي نال منهم الجوع والتعب ، واقتربو بمسيرهم لمكان الميعاد الأخير فرأي عيد بن سليمان بن غنام طائر الحجل
ورماه بحجر فأصابها فذبحها ووضعها في إناء (دله) وأخذ من ناعم ذرة عليق الأبل ليضعها فوقها لعمل شبه جريش.. ليقتاتوا به إلى أن يقابلوا سليم وأبن أخيه حسن
وبعد ذلك أخذوا يواصلون السير وإذ بـ سليم وحسن سبقوهم إلى موعد المكان الأخير وأعدوا لهم الطعام وباتوا..
ومن ثم أخذوا يرتحلون
مرورا بساحل خليج العقبة إلى أن وصلو البدع ونزلوا آنذاك عند أبن عمهم سالم بن رشيد بن فرج الجغام
واستقبلهم كما تعود ان يستقبل الضيوف
بكرم الضيافه.
اللهم ارحمهم جميعاً.
ما رواه الكرام عن نسب الجغام
في الآونة الأخيرة ظهرت أقوايل مردوده أكاذيب لا أصل لها....
اما ما روي من ألسنة كبار الجغاغمه فهو كالتالي كما نقلة الكاتب راشد بن حمدان الأحيوي 👇
الجغاغمة عشيرة من أعرق وأكرم عشائر قبيلة المساعيد
وفي رحلتنا إلى الديار المصرية إلتقينا نهار الأحد الموافق 7 / 8 / 2005 م بعض أبناء عشيرة الجغاغمة الكرام في منطقة الكيلو 9 في الإسماعيلية وقد أفادنا الأخ الكريم عيد بن سليمان بن مسلم الجغام المسعودي أحد كبارهم بما يلي :
وفي رحلتنا إلى الديار المصرية إلتقينا نهار الأحد الموافق 7 / 8 / 2005 م بعض أبناء عشيرة الجغاغمة الكرام في منطقة الكيلو 9 في الإسماعيلية وقد أفادنا الأخ الكريم عيد بن سليمان بن مسلم الجغام المسعودي أحد كبارهم بما يلي :
بعد المذبحة التي تعرض لها المساعيد ومقتل المنطار تفرق المساعيد وقد جاءت فرقة منهم إلى الديار المصرية فنزلوا على قبيلة السعديين وخشية من مطاردة الدولة للمساعيد نصح السعدي وهو كبير قبيلة السعديين نصح المساعيد أن تغير نساؤهم براقعهن الحمراء لتصبح كبراقع السعديات فلا يعرفوا لكي ينجوا من الدولة وهكذا كان .
قلت : كانت براقع المسعوديات مميزة فقد كانت حمراء اللون فخشي السعديون الذين نزل بهم المساعيد أن يؤدي هذا إلى إكتشاف نزول المساعيد بهم فتلاحق الدولة المساعيد فتقتلهم فلذلك نصح السعديون المساعيد أن تغير المسعوديات براقعهن الحمراء لتصبح كبراقع السعديات فلا يعرف أحد بوجود المساعيد في أوساط قبيلة السعديين .
وقال : ارباع المساعيد في مصر كما يلي :
1ــ المرابدة
2ــ الدغيمات
3ــ الرواشدة
4ــ الأمير بالتصغير وتشديد الياء ( الأمارة )
وقال : يقال أن سب تسمية الجغام ( بتشديد الغين ) هذا الإسم أنه كان له ثأر عند بعضهم فما كان منه حين أخذ بثأره وقتل الرجل إلا أن أخذ جغمة من دمه وشربها .
قلت : الجغم لغة مقلوب من الغمج والغمجة : الجرعة أي أن الجغام شرب جرعة من دم عدوه
قال : والجغاغمة ثلاثة فروع هي :
1ــ أولاد رشيد : ويقطنون البدع في شمالي الحجاز
2ــ أولاد معيط : ويقطنون شرم الشيخ والطور في جنوبي سيناء
(وهم العماريين)
(وإنما معيط مجرد لقب خطأ)
3ــ أولاد سعد : وهم أولاد سعد بن رشيد الجغام وهم أقرب نسبا إلى أولاد رشيد الذين يقطنون البدع منهم إلى أولاد معيط الذين يقطنون الطور وشرم الشيخ ، فقد كان أولاد معيط يأخذون قسما من أرض الجغاغمة في البدع لوحدهم فيما يأخذ أولاد سعد وأولاد رشيد قسما آخر مع بعضهم البعض
قال : ويتألف أولاد سعد من الفروع التالية :
1ــ أولاد غنام : وجدهم هو غنام بن سليمان بن سعد بن رشيد الجغام
2ــ أولاد عيد : وجدهم هو عيد بن سعد بن رشيد الجغام
3ــ أولاد مسلم : وجدهم هو مسلم بن سعد بن رشيد الجغام
4ــ أولاد سليم : وجدهم هو سليم بن سعد بن رشيد الجغام
وقال : وللجغام نخل في قيال وهو مع محسن السحب المسعودي
وقال : جاء الجغام واللبيدي والبحيري إلى وادي البدع فزرعوا النخل
قلت : هذه الخبر يرويه المساعيد فيقولون أن القبيلة هاجرت إلى الديار المصرية ثم جاء نفر منهم إلى البدع فزرعوا النخل فيه ثم إستقروا فيه وهم ملاك البدع وتختلف الروايات في عدد هؤلاء الذين زرعوا النخل في البدع وهم متفقون أن الجغام هو أحد هؤلاء العائدين الذين زرعوا النخل في البدع وأنه أحد ملاكي البدع .
وقد زودني الأخ الكريم بصورة عن وكالة شرعية صادرة عن قاضي ضبا ونائب كاتب العدل فيها في المملكة العربية السعودية وهي مؤرخة تاريخ 21 / جمادى الثانية من سنة 1382 هــ وفيها أن سليمان بن مسلم الجغام عزل وكيله السابق سالم بن مسلم النصيري ووكل بدلا منه خضر بن حماد بن شهبي في حفظ جميع ماليته من نخيل وأراضي بوادي البدع .
قلت : وسليمان بن مسلم الجغام المسعودي رحمه الله تعالى هو والد محدثي وهو من مساعيد الديار المصرية .
كما زودني الأخ الكريم بصورة عن حصر إرث والده سليمان بن مسلم ن سعد الجغام المسعودي وفي الحصر أن للورثة أملاك في البدع والوثيقة مؤرخة بتاريخ 22 / 2 / 1416 هــ بشهادة كل من :
1ــ سليم رشيد الجغام المسعودي
2ــ علي سليم الدهينة المسعودي
وتزكية كل من :
1ــ سلمان عودة البحيري
2ــ محمد راشد الغندور
وكان المتقدم بطلب حصر الإرث هو عبد الله سليمان مسلم الجغام المسعودي وعلى الوثيقة الخاتم الرسمي للمحكمة الشرعية البدع والخريبة وعليها توقيع القاضي وختمه .
قلت : هؤلاء الورثة هم مصريون وهذا يدل على أن للمساعيد المصريين أملاك ونخيل في البدع وقيال في بلاد قومهم في شمالي الحجاز ، ومما يؤسف له أن كثيرا من هذه الأملاك فقد بسبب ضياع الوثائق التي تثبت ملكيته لأصحابه في الديار المصرية وإن إحتفظ قليل من مساعيد الديار المصرية ما يثبت وجود أملاك لهم في ديارهم القديمة في شمالي الحجاز . ومن الجغاغمة ثلاثة بيوت في جنوبي سيناء يقطن مدينة الطور منهم بيت واحد فيما يقطن شرم الشيخ منهم بيتان
هذا ما تيسر لنا الحصول عليه من معلومات عن عشيرة الجغاغمة في الديار المصرية فإن توفر شيء جديد أضفناه والله الموفق لما فيه الخير
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ انتهي
وهذا ما رواه الجغاغمه لراشد الاحيوي اما من ازاد عليه من خارج الجغاغمه فروايات مردوده لا اصل لها....
ابو تركي المسعودي
قبيلة الجغام
ــــــــــــــــــ
قبيلة الجغام
وهم ذوي عيد و يُلقبون بــ الجغام انتسابً للجد الأكبر وهو رشيد الجغام
ثبت عنهم عند أمراء وشيوخ المساعيد كافه
وفي امهات الكتب للمؤرخين العرب والاجانب
بمصر
والمملكة العربية السعودية
بمصر
والمملكة العربية السعودية
ولهم وثائق رسميه بالسعوديه بمكه المكرمه وبسيناء بدير سانت كاترين
✺ ✺ ✺ ✺
ما روي عن أجداد الجغام وهم :
حسن بن مسلم بن سعد بن عيد الجغام المسعودي ( شيخ قضاة المساعيد) -عيد بن سليمان بن غنام الجغام المسعودي
-عمر بن مسلم بن سعد الجغام المسعودي
- سعد بن سليم بن سعد الجغام المسعودي
- سعد بن عيد بن سعد الجغام المسعودي
حسن بن سالم بن رشيد الجغام المسعودي
سليمان بن مسلم بن سعد الجغام المسعودي
سويلم بن مسلم بن سعد الجغام المسعودي
سليم بن رشيد بن فرج الجغام المسعودي
موسي بن سليمان بن مسلم الجغام المسعودي
عيد بن حسين بن فرج الجغام المسعودي
حسن بن سليمان بن مسلم الجغام المسعودي- حسن بن سعد بن سلامه الجغام المسعودي
حسين بن سالم بن رشيد الجغام
قالوا : عن
" قديما حدثت مشاجرة بين رشيد جد الجغام وأحدهم و بأنه حلف أن يجغم من دم خصمه جغمه بتشديد حرف الغين
قلت :تقال هذه الكلمة لدى الكثير
الجغاموعن لقب أو تسمية الجـــغام
" قديما حدثت مشاجرة بين رشيد جد الجغام وأحدهم و بأنه حلف أن يجغم من دم خصمه جغمه بتشديد حرف الغين
قلت :تقال هذه الكلمة لدى الكثير
( جَغَمْ . يجْغمْ. جُغمه)
وهي كلمه تعني عند بعض الشعوب أرتشف قليلا من مشروب أوما شابه ذلك
وأُطلقَ عليه لقب الجغام.
وهي كلمه تعني عند بعض الشعوب أرتشف قليلا من مشروب أوما شابه ذلك
وأُطلقَ عليه لقب الجغام.
✺ ✺ ✺ ✺ ✺
قبيلة الجغام
لم تكن لهم هجرات الي فلسطين بل منذ هجرتهم من الليث جبال غميقه استوطنوا مدين شمال الحجاز ومن ثم سميت بدع الجغام
ثم إرتحل جزء منهم الي سيناء بمصر.
ـــــــــــــــ
واقعة الصيده
كانت مع مسلم الجغام وابن عمه ابو علاج .
.. 🐪..
وسم الجغام
وسم الأبل لديهم العمود وهو مطرق بشكل رائسي علي الفخد الأيمن للبعير
والأخر علي عنق البعير الأيمن
وكانت ولازالت قبيلة المساعيد تسم ذلك الوسم
إلى يومنا هذا
✺ ✺ ✺ ✺ ✺
رشيد الجغام اتي إلى مدين بعد هجرتهم من جبال غميقه الليث بوادي ما تسمي اليوم بالبدع التابعة لتبوك ، وتحديداً في الجهة الشمالية الغربيّة من المملكة العربيّة السعوديّة، وتبعد المدينة عن منطقة تبوك ما يقارب 170كم.
وفي بعض الروايات يقال انه استوطن بذلك الوادي وزرع بعض النخيل وأتت روايه عنه بقصة (الحرشا) بمحض الصدفه وسيأتي ذكرها لاحقاً
ــــــــــــــ
هجرات الجغــــــــــــــام الي سيناء
مسلم الجغام
أول من هاجر إلى سيناء ونزل عند الفراحين
عام 1898م بمنطقه تسمى حاليا الغرقانه
أو النبق
أو النبق
ثم عاد إلى عشيرته مره اخرى وأخذوا يترددون على سيناء
والهجره الاخيره ليست قديما فهم أخر عائله من المساعيد نزلوا الديار المصريه
ذهب سعد بن عيد بن رشيد الجغام ومعه مسلم وهو أكبر أبنائه وغنام بن رشيد الجغام إلى سيناء براً عن طريق الساحل لخليج العقبه مرورا إلى سيناء عام 1901م وتركوا عائلاتهم .. وأخذوا يتجولون لقلة سبل العيش بديرتهم الرئيسية بشمال الحجاز
يتجولون فقط وتركوا عائلاتهم بالبدع. نزلوا الطور مروراً بجبل (أم خشيب)
أول أرض لهم (حجروا وادي الجغام)
شاهد علي خرائط جوجل
اما عن هجرتهم الي أرض سيناء
ملحـــــــــــــــوظه
( تغيير الديار لاي قبيله لا يغير اسم ولا وسم ولا نسب القبائل)
ومن ثم لم تطول أيام الرحله وتعرفوا بها على المساعيد و(الأحيوات النجامات) ثم رجعوا لبلادهم وأخذو يترددون ويواصلون رحلاتهم الي طور سيناء وأم خشيب
وبعد تلك الرحلات راقت لهم سيناء وقرروا الهجره سعد وأخيه غنام وأبن عمهم سليمان بعائلاتهم فقط
اما من أستقر بالبدع الي يومنا هذا فهم أبناء عمهم
سالم وسليم وعيد وهليل.
اما من أستقر بالبدع الي يومنا هذا فهم أبناء عمهم
سالم وسليم وعيد وهليل.
وفي ذلك الوقت قد سبقهم الي سيناء
مسلم وهو أكبر أولاد سعد بن عيد سناً وترك أبوه وأخوته سليم وعيد واولاد عمه الأخرين
تزوج مسلم من العرجان ومن ثم الحواوته
وبعد ذلك لهم رحلاتهم عديدة رجوعا للحجاز على ظهور الأبل ذهاباً وعوده.
ولهم قصص عديدة أثناء تلك الرحلات حدثني بها عيد أبن غنام الله يرحمه وحسن بن مسلم الجغام المسعودي. سنتتطرق إليها لاحقاً أن شاءالله تعالى
واخيرا
( محدثكم ابو تركي المسعودي "تنويه"
و الدي فقط مواليد سيناء اما جدي والد ابي مواليد البدع السعوديه)
✺ ✺ ✺ ✺ ✺