العناوين

ما رواه الكرام عن نسب الجغام


في الآونة الأخيرة ظهرت أقوايل مردوده أكاذيب لا أصل لها.... 
اما ما روي من ألسنة كبار الجغاغمه فهو كالتالي كما نقلة الكاتب راشد بن حمدان الأحيوي 👇 

الجغاغمة عشيرة من أعرق وأكرم عشائر قبيلة  المساعيد 
وفي رحلتنا إلى الديار المصرية إلتقينا نهار الأحد الموافق 7 / 8 / 2005 م بعض أبناء عشيرة الجغاغمة الكرام في منطقة الكيلو 9 في الإسماعيلية وقد أفادنا الأخ الكريم عيد بن سليمان بن مسلم الجغام المسعودي أحد كبارهم بما يلي : 
بعد المذبحة التي تعرض لها المساعيد ومقتل المنطار تفرق المساعيد وقد جاءت فرقة منهم إلى الديار المصرية فنزلوا على قبيلة السعديين وخشية من مطاردة الدولة للمساعيد نصح السعدي وهو كبير قبيلة السعديين نصح المساعيد أن تغير نساؤهم براقعهن الحمراء لتصبح كبراقع السعديات فلا يعرفوا لكي ينجوا من الدولة وهكذا كان . 
قلت : كانت براقع المسعوديات مميزة فقد كانت حمراء اللون فخشي السعديون الذين نزل بهم المساعيد أن يؤدي هذا إلى إكتشاف نزول المساعيد بهم فتلاحق الدولة المساعيد فتقتلهم فلذلك نصح السعديون المساعيد أن تغير المسعوديات براقعهن الحمراء لتصبح كبراقع السعديات فلا يعرف أحد بوجود المساعيد في أوساط قبيلة السعديين .
وقال : ارباع المساعيد في مصر كما يلي :
1ــ المرابدة
2ــ الدغيمات
3ــ الرواشدة
4ــ الأمير بالتصغير وتشديد الياء ( الأمارة )
وقال : يقال أن سب تسمية الجغام ( بتشديد الغين ) هذا الإسم أنه كان له ثأر عند بعضهم فما كان منه حين أخذ بثأره وقتل الرجل إلا أن أخذ جغمة من دمه وشربها . 
قلت : الجغم لغة مقلوب من الغمج والغمجة : الجرعة أي أن الجغام شرب جرعة من دم عدوه 
قال : والجغاغمة ثلاثة فروع هي :
1ــ أولاد رشيد : ويقطنون البدع في شمالي الحجاز
2ــ أولاد معيط : ويقطنون شرم الشيخ والطور في جنوبي سيناء 
3ــ أولاد سعد : وهم أولاد سعد بن رشيد الجغام وهم أقرب نسبا إلى أولاد رشيد الذين يقطنون البدع منهم إلى أولاد معيط الذين يقطنون الطور وشرم الشيخ ، فقد كان أولاد معيط يأخذون قسما من أرض الجغاغمة في البدع لوحدهم فيما يأخذ أولاد سعد وأولاد رشيد قسما آخر مع بعضهم البعض 
قال : ويتألف أولاد سعد من الفروع التالية : 
1ــ أولاد غنام : وجدهم هو غنام بن سليمان بن سعد بن رشيد الجغام 
2ــ أولاد عيد : وجدهم هو عيد بن سعد بن رشيد الجغام
3ــ أولاد مسلم : وجدهم هو مسلم بن سعد بن رشيد الجغام
4ــ أولاد سليم : وجدهم هو سليم بن سعد بن رشيد الجغام
وقال : وللجغام نخل في قيال وهو مع محسن السحب المسعودي 
وقال : جاء الجغام واللبيدي والبحيري إلى وادي البدع فزرعوا النخل
قلت : هذه الخبر يرويه المساعيد فيقولون أن القبيلة هاجرت إلى الديار المصرية ثم جاء نفر منهم إلى البدع فزرعوا النخل فيه ثم إستقروا فيه وهم ملاك البدع وتختلف الروايات في عدد هؤلاء الذين زرعوا النخل في البدع وهم متفقون أن الجغام هو أحد هؤلاء العائدين الذين زرعوا النخل في البدع وأنه أحد ملاكي البدع .
وقد زودني الأخ الكريم بصورة عن وكالة شرعية صادرة عن قاضي ضبا ونائب كاتب العدل فيها في المملكة العربية السعودية وهي مؤرخة تاريخ 21 / جمادى الثانية من سنة 1382 هــ وفيها أن سليمان بن مسلم الجغام عزل وكيله السابق سالم بن مسلم النصيري ووكل بدلا منه خضر بن حماد بن شهبي في حفظ جميع ماليته من نخيل وأراضي بوادي البدع . 
قلت : وسليمان بن مسلم الجغام المسعودي رحمه الله تعالى هو والد محدثي وهو من مساعيد الديار المصرية .
كما زودني الأخ الكريم بصورة عن حصر إرث والده سليمان بن مسلم ن سعد الجغام المسعودي وفي الحصر أن للورثة أملاك في البدع والوثيقة مؤرخة بتاريخ 22 / 2 / 1416 هــ بشهادة كل من :
1ــ سليم رشيد الجغام المسعودي
2ــ علي سليم الدهينة المسعودي 
وتزكية كل من :
1ــ سلمان عودة البحيري 
2ــ محمد راشد الغندور 
وكان المتقدم بطلب حصر الإرث هو عبد الله سليمان مسلم الجغام المسعودي وعلى الوثيقة الخاتم الرسمي للمحكمة الشرعية البدع والخريبة وعليها توقيع القاضي وختمه .
قلت : هؤلاء الورثة هم مصريون وهذا يدل على أن للمساعيد المصريين أملاك ونخيل في البدع وقيال في بلاد قومهم في شمالي الحجاز ، ومما يؤسف له أن كثيرا من هذه الأملاك فقد بسبب ضياع الوثائق التي تثبت ملكيته لأصحابه في الديار المصرية وإن إحتفظ قليل من مساعيد الديار المصرية ما يثبت وجود أملاك لهم في ديارهم القديمة في شمالي الحجاز . ومن الجغاغمة ثلاثة بيوت في جنوبي سيناء يقطن مدينة الطور منهم بيت واحد فيما يقطن شرم الشيخ منهم بيتان 
هذا ما تيسر لنا الحصول عليه من معلومات عن عشيرة الجغاغمة في الديار المصرية فإن توفر شيء جديد أضفناه والله الموفق لما فيه الخير
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ انتهي
وهذا ما رواه الجغاغمه  لراشد الاحيوي  اما من ازاد عليه من خارج الجغاغمه فروايات مردوده لا اصل لها....
ابو تركي المسعودي